نشرة تعريفية لزيادة نسبة الوعي المصرفي لدى جمهور المتعاملين مع البنك تحت شعار ( طمن بالك بزيادة المعرفة )

ان الوعي المصرفي للعميل يمثل خط الدفاع الأول ضد أي محاولة للإيقاع به أو التحايل عليه من قبل المتطفلين والمحتالين ، فمن هنا يسعى بنك الإستثمار الفلسطيني بطباعة هذه المنشورات عن التوعية المصرفية بهدف توفير أقصى معايير الحماية لحقوق واموال المتعاملين معه ولتمكنهم من تنفيذ عملياتهم البنكية براحة وآمان ومرونة فائقة ، وبناء سجل ائتماني جيد .

السجل الإئتماني

هو السجل الذي يتم فيه تسجيل كافة معاملات الفرد المالية والإئتمانية مع الجهات المتعددة مثل البنوك والمؤسسات المصرفية .... ، لتعطي في النهاية مؤشرات تساعد إدارة البنوك في أخذ القرار بمنح أو رفض طلب الاقتراض للفرد صاحب هذا السجل بالمستقبل .

ميزات السجل الائتماني الجيد

السجل الائتماني الجيد ينعكس بالإيجاب على طالب الاقتراض ويساعد من يتخذ قرار منح التسهيلات الائتمانية في اتخاذ قرار زيادة السقف الائتماني او خفض الفوائد اوتخفيف الشروط المطلوبة للاقتراض ، كل ذلك لكون المتعامل مع البنك يملك سجل ائتماني سليم والعكس يحدث مع من يملك سجل ائتماني غير سليم .

كيف تحافظ على سجل ائتماني جيد .؟

الالتزام التام بسداد الأقساط المستحقة عليك في موعدها ، فمن هنا يجب ان يكون التخطيط لقيمة القسط مراعياً لحجم الدخل وللظروف الطارئة التي يمكن مواجهتها مستقبلاً وطيلة أمد القرض .

عدم إعادة شيكات على الحساب لعدم كفاية الرصيد ، فيجب ان تكون على دراية كاملة بتواريخ وقيم الشيكات الصادرة عنك وتوفير المئونة اللازمة لها بتواريخ استحقاقها .

اجعل الحد الائتماني لبطاقتك الائتمانية غير مرتفع حتى لا تقع في الاغراءات وتتكبد اقساط سداد لسحوباتك بمبالغ اكبر من صافي دخلك .

عدم الحصول على الكثير من البطاقات الائتمانية لكي لا تحصل لك ارباكات في السداد .

يجب ان يكون تاريخك الائتماني الجيد طويل زمنياً حتى يعطي للبنك رؤية أفضل .
افحص سجلك الائتماني مرة كل سنة على الاقل لاكتشاف الاخطاء والمشاكل والالتزامات المسهو عن سدادها في مواعيدها .

 

الاحتيال البنكي

كيف تتجنب عمليات الاحتيال البنكي ؟

ضرورة الحفاظ على سرية بيانات الارقام المصرفية والشخصية وعدم التهاون في الكشف عنها او افشائها والحفاظ على خصوصيتها لك فقط.

عدم توقيع أية مستندات غير مستكملة البيانات والاحتفاظ بنسخة من العقود التي يتم التوقيع عليها .

التأكد من البيانات الواردة في الاشعارات المستلمة من البنك من حيث رقم الحساب والمبلغ ونوع العملة وتاريخ الحركة وتاريخ الحق والاحتفاظ بقسائم الايداعات و السحوبات .

عدم التعامل مع الجهات غير المرخصة بأي أمور مالية او مصرفية .

الحد من استعمال بطاقات الائتمان من خلال شبكة الانترنت قدر الامكان وبخاصة للمواقع غير المعروفة .

معرفة تكاليف الخدمات المصرفية سلفاً قبل استعمالها .
البقاء على تواصل مع البنك وضرورة طلب كشوفات حساب مرة كل ستة أشهر على الأقل .

 

الإدخار واستثمار الأموال بالطرق السليمة

من الجيد ان يكون لديك حساب توفير ومن الممتاز ان تقوم بالادخار بشكل مستمر ، فمن السهل ان تقوم بادخار حتى لو 5% من دخلك الشهري . وكما قال المثل القرش الابيض ينفعك في اليوم الأسود .

من الرائع ان تقوم باستثمار اموالك في مشاريع تكون مدرة لك بالارباح ولكن اعلم انه ينبغي عليك دراسة نوع الاستثمار الذي تنوي القيام به ، فإذا كنت تملك رأس المال وليس لديك الدراسة الكافية والمجدية عن اية مشاريع فمن الأفضل ان تقوم باستثمار اموالك في البنك على شكل ودائع آجلة او وديعة ذكية وتحصل على عائدات مالية مقابل ذلك . فالوديعة الذكية من بنك الاستثمار الفلسطيني هي اذكى طريقة لاستثمار اموالك بل وتمكنك من الحصول على العائدات المالية مقدماً عن الفترة الزمنية التي تودع اموالك لأجلها . مع العلم ان الحد الأدنى لفتح حساب وديعة ذكية هو 5000 دولار أو ما يعادلها من العملات المتداولة .

من المجدي ان تكون لديك فكرة مشروع استثماري مدروس ومخطط له ولكنك لا تملك رأس المال الكافي للقيام به ، فهنا من المجدي ان تقترض من البنك ، فبنك الإستثمار الفلسطيني يقدم لك التمويل اللازم لمشروعك بعد تقديمك خطة عن المشروع واثبات دخل ، وتمضي قدماً بتحقيق طموحاتك وتجني ارباحاً من مشروعك .